12 févr. 2014

في مثل هذا اليوم: الحكم في قضيّة قباضة منزل تميم


في مثل هذا اليوم:
 الحكم في قضيّة قباضة منزل تميم

في مثل هذا اليوم: 12 فيفري 1954 حكمت المحكمة العسكرية الفرنسية تحت رئاسة "كوستا" على ثلاثة مقاومين من حمام الأغزاز وهم: - البشير بن معاوية بن عيسى. - مُحمد بن امحمّد الزواوي. - عبد السلام بن الحاج علي القربي. حكمت عليهم بالسجن مدة 5 سنوات مع الأشغال الشاقة بتهمة نسف قباضة التّسجيل بمنزل تميم يوم 19 أكتوبر 1952.
ويذكر محضر الاتّهام أنّ انفجارا حصل في مساء اليوم المذكور بنافذة قباضة التّسجيل بمنزل تميم ملحقا أضرارا جزئيّة. وقد أصدر حاكم التحقيق آنذاك قرارا بحفظ ملفّ القضيّة إلى أن تمّ إلقاء القبض على البشير بن معاوية بن عيسى في 9 مارس 1953 ومعه مسدّس إيطالي وست خراطيش. كما يذكر محضر الاتهام أيضا أنّ المتهم المذكور اعترف بمسؤوليّته عن التفجير بالاشتراك مع رفيقيْه الآخريْن.

جريدة "الزّهرة" الأحد 14 فيفري 1954
تحقيق: مزار بن حسن

1 commentaire:

Sami Zouaouiu a dit…

عاش بطلا و مات رجلا و لم ينطم يوما الى قطيع البورقيبيين الانتهازيين فلم يملك ارضا و لا وظيفة و لا اوسمة كما فعل البعض من اشاهه المقاومين.ناضل من اجل اعلاء راية الدين و الوطن.لم يدخل مدرسة قط لكن كلماته و خفة دمه بقيت حكما و تراثا لا يزال يذكره الكثير من الغزية الذين عاشروه. رحمك الله يا ابي و جعل مثواك الجنة.
ولد محمد الزواوي في 10 جانفي 1928 و توفي يوم 20 جويلية 1989 بعد معاناة مع المرض اذ قضا قرابة الاربغ سنوات طريح الفراش لا يتحرك و دون ان يلتفت احد اليه و لا الى اسرته و ابنائه السبعة الذين شقوا طريقهم في ظل الفاقة و الحاجة الى ان اتموا تعليمهم جميعابفضل الله تعالى و بفضل ام مجاهدة كانت تجمع قوتهم بالمليم من تقشير الكاكوية و صنع الملسوقة