12 oct. 2014

عائلات غُزّيّة: الحاج رحومة

في مثل هذا اليوم
عائلات غُزّيّة
الحاج رحومة


في مثل هذا اليوم، وبالتّحديد في يوم الأربعاء 12 أكتوبر 1898 الموافق ليوم 26 جمادى الأولى 1316 للهجرة، تُوفّي الحاج رحومة الذي تُنسبُ إليه عائلة "بن الحاج رحومة" في حمّام الأغزاز عن عُمرٍ ناهز مئةً وعامَيْن باعتبار أنّ ولادتَه كانت سنة 1796 حسب دفاتر الإحصاء القديمة.
الحاج رحومة اسمُه الحقيقيّ هو عبد الرّحمان بن امحمّد بن حسين بن امحمّد بن عبد الدّائم بن مُحمد بن مُحمّد غُزّيّ الطّرابلسيّ. فهو أحد أبناء امحمّد بن حسين، أي من عائلة "الحساينة" كثيرة الفروع.
كان الحاج رحومة مستخدما في جيش الباي برتبة "بُلكباشي زواوة"، كما كان بطلا من أبطال رياضة "القراش" (وهي كلمة تركيّة  تعني: رياضة المصارعة: "güreş") وكان يمثّل تونس في المسابقات الدّوليّة الكبرى. أمّا في ميدان الفنّ فقد كان مُغنِّيا (غنّاي) يمتلك صوتا عذبا يُطرب الأسماع، وقد مكّنته كلّ هذه الميزات من اكتساب شهرة واسعة النّطاق وبناء علاقات متينة مع أهل السّلطة.
تزوّج الحاج رحومة صالحة بنت امحمّد بن مُحمد بن حمودة وأنجب منها ستّة أولاد وبنتيْن. ولمّا تُوفّيت تزوّج خديجة بنت عليّ بن الحاج مُحمّد بن عزيزة قلّوز القصريّ ولم يُنجب منها أبناءً. (انظر الشّجرة المصاحبة).

مزار بن حسن

Aucun commentaire: