20 juin 2014

الشّيخ عليّ بن امحمد بن الحاج رحومة (سي عليّ)

 الشّيخ عليّ بن امحمد بن الحاج رحومة (سي عليّ)



في مثل هذا اليوم: 20 جوان من سنة 1921 الموافق لـيوم الاثنيْن 13 شوال 1339، صدر أمر عليّ من باي تونس يقضي بـولاية الفقيه العدل بقليبية الشّيخ علي بن امحمد بن الحاج رحومة إماما وخطيبا بجامع حمّام الأغزاز  يقيم به الصّلوات الخمس والجمعة والعيديْن عوض من كان قبله، وهو الإمام عبد الرّحمان بن مُحمّد بن الحاج صالح الذي تُوُفّي في يوم الاثنين 13 ديسمبر 1920.

"اسمه الكامل هو: عليّ بن امحمد بن الحاج عبد الرّحمان (شهر الحاج رحومة) بن امحمّد بن حسين بن امحمّد بن عبد الدّائم بن مُحمّد بن مُحمّد غُزّيّ الطّرابلسيّ. ولد في سنة 1876 في عائلة عسكريّة بامتياز، حيث كان أبوه "امحمّد" عسكريّا برتبة "مُلازِم" في عسكر الباي، واشتهر بمواقفه الوطنيّة الرّافضة لمعاهدة الحماية الفرنسيّة على تونس. كما كان جدُّه "الحاج رحومة" عسكريّا برتبة "بولقباشي زواوة" في عسكر الباي أيضا.
تلقّى تعليما تقليديّا في حمام الأغزاز ثمّ تحصّل على رتبة التطويع بجامع الزّيتونة، وهو ما مكّنه أوّلا من أن يُصبح عدلا بقليبية في 18 سبتمبر 1901 (الأربعاء 5 جمادى الثّانية 1319).
وفي 31 جويلية 1911 (الاثنين 5 شعبان 1329) أصبح وكيلا لجمعيّة الأوقاف بقليبية، وقد بقي مباشرا لهذه الخطّة إلى وفاته (1940)، فتولّى ابنُه: "سي مصطفى" عنه ذلك.
وفي المجال التّعليميّ، فقد باشر وظيفة التّدريس بالجامع العتيق بحمّام الأغزاز بعد وفاة المدرّس الذي قبله، وهو الشّيخ الهادي بن مُحمّد بن سليمان الغُزّيّ (في 5 جويلية 1917). أمّا الإمامة فكان نصيبُه منها إمامة الجامع ذاتِه بعد وفاة "الطّالب عبد الرّحمان" المذكور، وكان ذلك بصدور أمر عليّ من الباي (انظر الوثيقة أعلاه) بتاريخ يوم الاثنيْن 20 جوان 1921.
وتجدر الإشارة بأنّ سي عليّ بن الحاج رحومة يعود إليه الفضل في بناء الجامع الكبير بحمام الأغزاز، عندما كان مباشرا لخطّة وكالة جمعيّة الأوقاف بقليبية. وقد تمكّن من الإشراف على أعمال بنائه منذ أواسط الثّلاثينيّات إلى أواخرها، وقد أتمّ بناءَ مُعظمِه، ولم تبق إلّا الصّومعة التي ستكتمل لاحقا. كما تولّى إمامَتَه بدون أمر من الباي إلى أن تُوفّي في يوم الثّلاثاء 25 جوان 1940.
تزوّج سي عليّ يوم الأربعاء 11 نوفمبر 1903 من "صلّوحة بنت الحاج عليّ بن الحاج عمر الغُزّيّ" وأنجب منها ثلاثةَ أولاد (مصطفى والهادي ومحمد) وثلاثَ بناتٍ (جميلة وزكيّة ومنجيّة).
مزار بن حسن

Aucun commentaire: