19 janv. 2016

الحاج عبد الملك حمّادة

وفاة الحاج عبد الملك حمّادة



في مساء يوم أمس الاثنيْن 18 جانفي 2016 فارَقنا إلى الأبد عبد الملك بن الحاج حمّادة بن الحاج مُحمّد بن الحاج مُحمّد شُهر حمّادة بن أحمد بن عليّ بن عبد الدّائم بن مُحمّد بن مُحمّد غُزّيّ الطّرابلسيّ.
وهو حفيد شاعر حمّام الأغزاز وقلبها النّابض الحاج مُحمّد حمّادة.

وُلدَ الرّاحل بحمّام الأغزاز سنة 1947 بعد وفاة والِدِه بأشهرٍ قليلة. وقد عرفت عائلتُه بعد وفاة الأب وبعد اغتيال الابن الأكبر (النّوريّ) في أزمور سنة 1954، أيّامًا عصيبةً من الحرمان المادّيّ والنّفسيّ. حيث تحمّلت الأمّ عويشة بنت حسن الشّيخ المعاويّ من أزمور بمفردها أعباء الحياة عندما كان بقيّة أبنائها في المنافي والسّجون أيّام كانت الحركة الوطنيّة في أوجِها.
عاش عبد الملك بين أترابِه في حمّام الأغزاز ودرسَ بالمدرسة الابتدائيّة في بدايات تأسيسها. وكان مُولَعا بالمسرح والتّمثيل، وشارك في كثير من المسرحيّات ونال الجائزة الأولى في الأداء المسرحيّ في برنامج تلفزيّ من تقديم عزّ الدّين الملوّح.
انخرط في سلك الأمن مبكّرا واشتغل بعقيدة أمنيّة ووطنيّة صادقة متنقِّلا بين تونس العاصمة ومنزل بوزلفة وقليبية وسفارة تونس بإيطاليا. وقد تركَ ذكرًا طيِّبًا وصِيتًا حَسنًا في كلّ هذه الأماكن التي تنقّل بينها. كما مكّنه ذلك من اكتساب تجربة إنسانيّة كبيرةٍ ورصيد ثريّ من ثقافة الحياة والمجتمع.
رحمَ اللّه الفقيدَ ورزَق أهلَه الصّبرَ والسّلوان

مزار بن حسن

Aucun commentaire: